مخطوطات جبل الزيتون ++
قم بالتسجيل الان
حتي تتمكن من كتابة المواضيع والرد عليها يجب عليك الضغط علي قم بالتسجيل الان
كذلك نود ان ننوه انك لن تستطيع ان تري اية لينكات بدون التسجيل والرد علي الموضوع.
+ إنشاء موضوع جديد
النتائج 1 إلى 4 من 4

مخطوطات جبل الزيتون ++

يسوع هذا الذي ارتفع عنكم إلى السماء سيأتي هكذا كما رأيتموه منطلقاً إلى السماء " ( أع 1: 11 ) لقد صعد المسيح إلى السماء من على جبل الزيتون، ولهذا الجبل دلالة خاصة. فهو الجبل الذي شهد دموع السيد، فهناك بكى على أورشليم حينما كان على قمة الجبل نازلاً في ...

  1. #1
    الصورة الرمزية romany_soo
    عضو حصريات افا مكاريوس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    مصرى وقريب جدا امريكى
    العمر
    29
    المشاركات
    830
    التقييم
    10
    معدل تقييم المستوى
    49

    717628176 مخطوطات جبل الزيتون ++

    يسوع هذا الذي ارتفع عنكم إلى السماء سيأتي هكذا كما رأيتموه منطلقاً إلى السماء"
    (
    أع 1: 11)
    لقد صعد المسيح إلى السماء من على جبل الزيتون، ولهذا الجبل دلالة خاصة. فهو الجبل الذي شهد دموع السيد، فهناك بكى على أورشليم حينما كان على قمة الجبل نازلاً في طريقه إلى أورشليم(لو 19: 41 ) . ومن على الجانب الشرقي من الجبل حيث يقع بيت عنيا، بكى على قبر لعازر(لو 19: 41 ) وأخيراً من على الجانب الغربي من هذا الجبل، كان هناك بستان يُدعى جثسيمانى وهناك "قدم بصراخ شديد ودموع طلبات وتضرعات للقادر أن يخلصه من الموت" (لو 19: 41) .

    ولكن الجبل الذي شهد دموعه، هو ذات الجبل الذي عاين انتصاره، فمن هناك ارتفع إلى السماء. كما أن مكان انتصاره كان هو أيضاً مكان كارثة إسرائيل الكبرى. فلقد رأى حزقيال النبي رؤية، قبيل حادثة تدمير هيكل سليمان. كان موضوع رؤية حزقيال صعود الكاروبيم مع البكرات إلى السماء. إنهم يمثلون مجد الله وعرشه(حز 10: 8 -12) . فقد شاهد حزقيال مجد الرب ممثلاً في "العجلات والكاروبيم"، يبارح المدينة من الباب الشرقي(حز 10: 8 ) ، خرج المجد خارج المدينة - هذه هي المأساة التي فسّرت وقوع جيل حزقيال في الأسر البابلي، إنه المجد الذي فارق إسرائيل.

    وها هي القصة تتكرر الآن مع هذا الجيل الذي عاين مجد المسيح. فها هو "المسيا" يصعد أمامهم، تأخذه سحابة المجد (الشكينة) إلى السماء من جبل الزيتون شرق المدينة.

    ولكن الله لن يترك شعبه الذي ابتعد عنه "إن يسوع هذا الذي ارتفع عنكم إلى السماء، سيأتي هكذا كما رأيتموه". وهذا ما سيحدث في المستقبل عندما "تقف قدماه في ذلك اليوم على جبل الزيتون الذي قدام أورشليم من الشرق، فينشق جبل الزيتون من وسطه نحو الشرق ونحو الغرب وادياً عظيماً جداً" (زك 14: 4) .

    إن المكان الذي شهد دموعه قد تحول إلى مكان يشهد عن نصرته؛ وذلك عند صعوده إلى السماء، وهو أيضاً ذات المكان الذي سيعاين نصرته للمرة الثانية في دخوله القادم إلى العالم.
    سمي الجبل بهذا الاسم لأنّ قممه كانت مكسوّة بأشجار الزيتون. ويسميه المحليون أيضا «الطور» وهو اسم عام يطلقه العرب عادة على جبل سيناء وجريزيم وطابور وجبل الزيتون. والاسم أصله آرامي ويعني الجبل.



    نظرة على التاريخ :

    في الكتاب المقدس
    ٢ صم ١٥، ٣٠ - ذكر المكان أيام الملك داود كمكان للعبادة. ولما هرب من وجه ابنه أبشالوم «صعد داود مرتٍى الزيتون وكان يصعدُ باكيا ورأسه مغطى وهو يمشي حافيا» وبلغ «قمة الجبل حيث يسجد للرب».

    ١ ملوك ١١، ٧ - في آخر أيام حياته، تنازل سليمان وقام ببناء هياكل وثنية لآلهة زوجته الغريبة: «حينئذ بنى مشرفا لكاموش ... في الجبل الذي شرقي أورشليم، ولمولك ... وكذلك صنع لجميع نسائه الغريبات اللواتي كنّ يحرقن البخور ويذبحن لآلهتهن». ٢ ملوك ٢٣، ١٥ - دمر يوشيا الملك هذه المشارف جميعها أيام الإصلاح الديني.

    حزقيال ١١، ٢٢ - وفيما كان النبي حزقيال يعلن حكم الله على القدس، مكان الأوثان والجور والقتل، وضعه بصورة رؤية فقال: «وصعد مجد الرب عن وسط المدينة ووقف على الجبل الذي عن شرق المدينة». كان هذا حكما بالقضاء: الله يتخلى عن مدينته الجاحدة.

    زكريا ١٤، ٤ في وصفه لمعركة الله الحاسمة ضد الأمم التي تضطهد شعب الله، يقدم النبي زكريا الله بتشبيه بليغ في صورة محارب مقدام: «تقف قدماه في ذلك اليوم على جبل الزيتون الذي قبالة أورشليم إلى الشرق، فينشق الجبل من نصفه...»

    يحتمل أن القديس لوقا، حينما حدد مكان صعود الرب إلى السماء من جبل الزيتون، كان يفكر في نبوءة حزقيال النبي المذكورة أعلاه.

    صعود يسوع إلى السماء :

    أعمال ١، ٣-١٢
    وأظهر لهم يسوع نفسه حيا بعد آلامه بكثير من الأدله، إذ تراءى لهم مدّة أربعين يوما، وكلّمهم على ملكوت الله. وبينما هو مجتمع بهم، أوصاهم ألا يغادروا أورشليم ... كانوا إذن مجتمعين فسألوه: «يا رب، أفي هذا الزمن تعيد الملك إلى إسرائيل؟» فقال لهم: ليس لكم أن تعرفوا الأزمنة والأوقات التي حددها الآب بذات سلطانه. ولكنّ الروح القدس ينزل عليكم فتنالون قوّة وتكونون لي شهودا في أورشليم وكلّ اليهودية والسامرة، حتّى أقاصي الأرض.

    ولما قال ذلك، رفع بمرأى منهم، ثمّ حجبه غمام عن أبصارهم. وبينما عيونهم شاخصة إلى السماء وهو ذاهب، إذا رجلان قد مثلا لهم في ثياب بيض وقالا: «أيها الجليليون، ما لكم قائمين تنظرون إلى السماء؟ فيسوع هذا الذي رُفع عنكم إلى السماء سيأتي كما رأيتموه ذاهبا إلى السماء». فرجعوا إلى أورشليم من الجبل الذي يقال له جبل الزيتون، وهو قريب من أورشليم على مسيرة سبت منها.

    وارتبط جبل الزيتون بذكرى يسوع الذي كان يمر منه مع تلاميذه باستمرار في ذهابه وإيابه من القدس إلى أريحا وبيت عنيا. وتدل الشهادات على أن معظم الجبل كان مليئا بالكنائس والأديرة منذ القرن الخامس.

    أول مكان أقيم على جبل الزيتون وهو أهمها كان كنيسة «غابة الزيتون» (In Eleona) وكانت هذه إحدى الكنائس الثلاث التي شيدتها هيلانة أيام قسطنطين فوق المغارات الثلاث المقدسة، مغارة الميلاد والقبر المقدس وهذه المغارة فوق جبل الزيتون التي تكرم الموقع الذي يشير إليه أوسابيوس على أن «يسوع أخذ يعلم تلاميذه الأسرار المقدسة» فيه. قامت إحدى الثريات واسمها پومينيا عام ٣٧٨ م. ببناء كنيسة أخرى على موقع عال لذكرى صعود يسوع إلى السماء. وكتبت الحاجة إيجيريا التي زارت البلاد حوالي عام ٣٨٠ م. أنّ هذه الكنيسة سميت (Ibomon) أي «على القمة».

    في ذلك الحين شفيت القديسة ميلانيا بصورة عجائبية من مرض عضال كان قد أصابها فقررت على إثره أن تتخلّى مع زوجها عن كلّ ما تملك لتعيش معه الفقر الإنجيلي. فجاءا إلى القدس في بداية القرن الخامس وبنيا فوق جبل الزيتون ديرا أسمته (Apostolion) قرب مغارة «غابة الزيتون». وبنت أيضا كنيسة صغيرة قرب كنيسة الصعود. ووصف لنا أركولفو أسقف چاليا الذي أقام في الأرض المقدسة طيلة ستة شهور عام ٦٧٠ الكنيسة كبناء مستدير مفتوح السقف وكأني به يشير للجميع إلى الطريق للسماء. وفي وسطها برج على ارتفاع الإنسان يحفظ في داخله التراب الذي داس عليه المخلص في صعوده .

    دمرت جميع هذه الأبنية مع مقدم الفرس عام ٦١٤. وأعاد المسيحيون بناءها، لكن أعاد المسلمون دكّها عند اقتراب الصليبيين. ولما استولى الصليبيون على القدس شيّدوا بناءً ضخما ضمّ جميع هذه الأبنية وحصنوه بالأبراج. واستعملوا الكثير من مواد الكنائس البيزنطية وبنوا كنيسة مثمنة الأضلاع فوق موضع الصعود. بعد عودة المسلمين إلى المدينة لم يتبق لهذا البناء من أثر اللهمّ إلا الجزء العلوي الذي ما زال يحتفظ بالأساسات الصليبية المثمنة الأضلاع والقبة الوسطى التي تمّ تغطيها وحوّلت إلى جامع.

    زيارة الأماكن المقدسة :

    ١. كنيسة (Viri Galilei) «أيّها الرجال الجليليون». يشمل الاسم الكنيسة وكل المنطقة المحيطة التابعة للروم الأثوذكس. يرجع الاسم إلى نص أعمال الرسل الذي يقول «أيّها الجليليون ما بالكم قائمين تنظرون إلى السماء» (أع ١، ١١). وهذه الكنيسة مكرسة لظهور يسوع القائم للأحد عشر. نجد داخل السور كنيسة بيزنطية تحيي مشهداً نجده في إنجيل منحول للملاك جبرائيل الذي يعلن للعذراء موعد انتقالها إلى السماء.

    ٢. دير الروس هو منسك للراهبات الروسيات ويحتفظ بذكرى موقع الصعود بحسب التقليد الأرثوذكسي. يرجع البناء إلى عام ١٨٧٠ ويمكن مشاهدة بقايا دير أرمني من القرن السادس به فسيفساء رائعة.

    ٣. قبة الصعود يقوم السور الذي يحوي بداخله مزار الصعود فوق بقايا البناء الصليبي وهو على شكل مثمن الأضلاع. ومزار الصعود عينه مزدان بعناصر معمارية مدعومة بأعمدة وأقواس بسيطة وهو من العهد الصليبي. وقد تحول مسجدا بعد مقدم صلاح الدين. كان هذا المزار يقع في منتصف البناء الصليبي الضخم الذي بنوه وقبته مفتوحة نحو السماء. وقد أغلقت القبة عام ١٢٠٠ على النحو الذي نراه اليوم. يكرم التقليد المسيحي والإسلامي حجرا معزولا في الأرضية نرى عليه آثار قدم يسوع اليسرى.
    خير ما نذكره في هذا الموضع هي كلمة يسوع القائل: «هاءنذا معكم طوال الأيام إلى نهاية العالم» (متى ٢٨، ٢٠).

    ٤. غابة الزيتون والأبنية التي حول أطلال كنيسة «غابة الزيتون» البيزنطية. يحتوي البناء على كنيسة مكرسة للقلب الأقدس ودير لراهبات الكرمل ومنسك «أبانا الذي» المقام لذكرى تعليم يسوع الصلاة الربيـّة. وفيه مغارة. يبدو أنّ الموقع تحول في الحقبة البيزنطية إلى مدفن لدفن الشخصيات المرموقة فنجد قبر القديس كيريلوس بطريرك القدس (٣٨٦ م.).
    بدأت الأبنية تقام في هذا الموقع في نهاية القرن الماضي وأضيف إليه عام ١٨٧٥ م. رواق «أبانا الذي». تحوي الأروقة على ٣٦ حجرا نقشت عليها الصلاة الربيّة بمختلف اللغات.
    ننزل إلى المغارة من خلال سور عريض هو ما تبقى من كنيسة «غابة الزيتون» القديمة.

    ٥. مشهد القدس - عندما نخرج من كنيسة «غابة الزيتون» ننزل في الطريق إلى اليسار إلى أن نبلغ شبه هضبة صغيرة مستوية. هذا هو المكان الذي بنى فيه سليمان المشارف لزوجاته الوثنيات بحسب التقليد (١ ملوك ١١، ٤). وهو يقدم لنا منظرا من أروع مناظر القدس. نرى إلى اليسار قليلا غابة من الصنوبر، كان هذا مكان معهد السريان الكاثوليك أما اليوم فهو مُلك الإغاثة الكاثوليكية الفرنسية ويضم بيتا للحجاج يدعى بيت أبينا إبراهيم.

    ٧. كنيسة بكاء الرب - قبل بلوغ هذا الموقع إلى اليمين نجد درجاً شديد الانحدار. يؤدي بنا هذا الدّرج والطريق التي تليه إلى كنيسة بكاء الرب وهو مترجم عن اللاتينية (Dominus Flevit) أي الرب يبكي. وهو مرتبط بالتقليد المسيحي العائد إلى القرن السادس عشر والذي حدد في هذا موقع بكاء يسوع على مدينة القدس.
    بكاء يسوع على القدس :

    لوقا ١٩، ٤١-٤٤
    ولمّا اقترب فرأى المدينة بكى عليها وقال: «ليتك عرفتِ أنتِ أيضا في هذا اليوم طريق السلام! ولكنّه حُجب عن عينيك. فسوف تأتيك أيّام يلفّكِ أعداؤكِ بالمتاريس ويحاصرونكِ ويضيّقون عليكِ الخناق من كلّ جهة، ويدمّرونكِ وأبناءَكِ فيكِ، ولا يتركون فيكِ حجرا على حجر، لأنّكِ لم تعرفي وقتَ افتقاد الله لك».

    بنيت الكنيسة عام ١٩٥٥ على بقايا كنيسة بيزنطية ما زال يحتفظ ببعض فسيفسائها في المغارة الحالية التي تعود للقرن السابع. وهنالك كتابة من القرن عينه مكرسة للنبية حنة التي يذكرها القديس لوقا (٢، ٣٦-٣٨).

    وقد كشفت الأبحاث الأثرية عن عدة قبور من الحقبة الرومانية والبيزنطية وعن قبور من الألف الثاني ق.م. أيام الهكسوس. وتشير هذه الأمور إلى أن الموقع كان في القديم مقبرة القدس اليبوسية.

    نتابع نزولنا في الطريق نحو وادي قدرون ونلاحظ إلى اليمين قبب كنيسة مريم المجدلية الروسية الذهبية والتي بناها القيصر ألكسندر الثالث في القرن الماضي.
    WARNING
    تحـــذير: هــذا مــوضــوع قــديــم جـــدا
    هذا الموضوع اقدم من 120 يوم. المعلومات المتضمنة في هذا الموضوع قد تكون قديمة
    الروابط قد تكون منتهية او معطوبة , قد لا تظهر الصور نتيجة انتهائها ايضا
    اذا كانت الروابط لا تعمل من فضلك ابلغ الادارة عن طريق الضغط هنا واعلامنا بان الروابط لا تعمل

  2. #2
    الصورة الرمزية romany_soo
    عضو حصريات افا مكاريوس

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    مصرى وقريب جدا امريكى
    العمر
    29
    المشاركات
    830
    التقييم
    10
    معدل تقييم المستوى
    49

    افتراضي رد: مخطوطات جبل الزيتون ++

    ارجو ان تنال اعجابكم والرب يبارك فيكم
    ولا تنسو الردود وشكراااااااااا

  3. #3
    الصورة الرمزية qenshrin
    عضو مبتدئ

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    5
    التقييم
    10
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: مخطوطات جبل الزيتون ++

    المطلوب مخطوطات pdf

    من مواضيع qenshrin :


    • #4
      الصورة الرمزية amir2012
      عضو مبتدئ

      الحالة
      غير متصل
      تاريخ التسجيل
      Nov 2012
      المشاركات
      4
      التقييم
      10
      معدل تقييم المستوى
      0

      افتراضي رد: مخطوطات جبل الزيتون ++

      thanksssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss sssssssss

      من مواضيع amir2012 :


       

       

      المواضيع المتشابهه

      1. من\ مخطوطات\ الأديرة\ صلاة\ العذراء
        بواسطة هلبيس2 في المنتدى صلوات وطلبات
        مشاركات: 1
      2. جريمه بشعه فى الزيتون
        بواسطة مراسلنا الاخباري في المنتدى قسم الاخبار والحوارات الساخنه
        مشاركات: 0
      3. شوف زيت الزيتون لية كام فايدة
        بواسطة مراسلنا الاخباري في المنتدى قسم الاخبار والحوارات الساخنه
        مشاركات: 0
      4. مخطوطات قمران ولفائف البحر الميت أكبر أكتشاف اسكت الكاذبون
        بواسطة +MINA PAUL+ في المنتدى تراث وتاريخ الكنيسة القبطية
        مشاركات: 0

      الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

      المفضلات

      المفضلات

      ضوابط المشاركة

      • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
      • لا تستطيع الرد على المواضيع
      • لا تستطيع إرفاق ملفات
      • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
      •  
      روابط هامة
      Small Banner Small Banner Small Banner Small Banner Small Banner Big Banner

      "جميع مشاركات الاعضاء تعبر عن وجهة نظر كاتبها - ولا تعبر عن وجهة نظر مطرانية قنا للأقباط الأرثوذكس"


      شات افا مكاريوس شات مسيحي دردشة مسيحية RSS 2.0 php sitemap sitemap

      اخر المواضيع

      القراءات اليومية الجمعة, 18 أبريل 2014 --- 10 برمودة 1730 @ القراءات اليومية الخميس, 17 أبريل 2014 --- 9 برمودة 1730 @ فقط لدى ماسترتك فيديو لخطوط انتاج اكياس صابون سائل للأطباق/فيرى/بريل @ فيديو احدث ماكينات تعبئة وتغليف اكياس سكر بورشن جرامات من ماسترتك بأسعار خيالية @ حصري اقوى ماكينات تعبئة وتغليف سناكس / قلبظ / كاراتيه من شركة ماسترتك @ بالفيديو اقوى خلاط بودر/سوائل(ربع طن- نص طن - 1طن) لدى ماسترتك فقط!! @ الجديد من ماسترتك فيديو ماكينة تعبئة وتغليف اكياس لوليتا اشكال -8 نزل بأسعار مذهلة !! @ تحميل برنامج هوت سبوت شيلد 2014 @ احجز رحلتك الي تركيا وتمتع بافضل عروض حجوزات الشقق والفلل @ القراءات اليومية الأربعاء, 16 أبريل 2014 --- 8 برمودة 1730 @ تحميل لعبة صب واى للكمبيوتر 2014 @ القراءات اليومية الثلاثاء, 15 أبريل 2014 --- 7 برمودة1730 @ القراءات اليومية الأثنين, 14 أبريل 2014 --- 6 برمودة 1730 @ تحميل برنامج تشارلز للمزرعة السعيدة 2014 @ تحميل لعبة صب واى 2014 @ تحميل برنامج ياهو ماسنجر 2014 @ باكر يوم الخميس الكبير من البصخة المقدسة التى لمخلصنا الصالح @ ليلة الخميس من البصخة المقدسة التى لمخلصنا الصالح @ تحميل لعبة تقطبع الفواكه للأندرويد 2014 @ القراءات اليومية الأحد, 13 أبريل 2014 --- 5 برمودة 1730 @